كيف تحدد جمهورك المستهدف بنجاح؟
05 أكتوبر 2022

كيف تحدد جمهورك المستهدف بنجاح؟
نرمين عبد المنعم

الجمهور المستهدف هو مجموعة المستهلكين الذين تحاول الشركة الوصول إليها من خلال حملة تسويقية، وحثهم على استخدام خدماتهم ومنتجاتهم.

يتساءل البعض عما إذا كان الجمهور المستهدف مختلفًا عن السوق المستهدف.

الجواب نعم، السوق المستهدف هو مجموعة واسعة من المستهلكين الذين يعتقد التاجر أنهم سيهتمون بالمنتجات والخدمات المقدمة، والجمهور المستهدف هو مجموعة محددة للغاية في هذا السوق الواسع.


كيفية اختيار الجمهور المستهدف:


حتى تتمكن من تحديد الجمهور المستهدف المناسب لعلامتك التجارية، إليك بعض التفاصيل التي ستساعدك على تضييق نطاق جمهورك المحدد إلى سوق مستهدف واسع:


أولًا: حدد خصائص الجمهور المستهدف:


لتحديد جمهورك المستهدف، هناك العديد من العوامل المهمة التي يمكن أن تمنحك نظرة عامة على هيكل السوق، وخصائص جمهور المستهلك وسلوكهم الشرائي. سيساعدون أيضًا في تحديد الطريقة المناسبة لتسويق منتجك أو خدمتك، مثل



1. ديموغرافية الجمهور:


في هذه الفقرة، قسّم الجمهور إلى أقسام مثل:


العمر: حدد المجموعة الاجتماعية الأنسب للمنتج أو الخدمة، على سبيل المثال كبار السن والشباب والأطفال.


النوع: تحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة المقدمة مناسبة للرجال أو النساء أو كليهما.


الدخل: حدد ما إذا كان المنتج أو الخدمة مناسبًا لذوي الدخل المرتفع أو ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.


الموقع الجغرافي: حدد المناطق الأكثر ملاءمة لهذه المنتجات والخدمات، على سبيل المثال، ما إذا كان منتجك مناسبًا للأشخاص في المناطق الباردة أو الدافئة، أو كليهما.



2. حدد المشكلة الأساسية:


سيساعد تحديد منتجك أو خدمتك في معالجة المشكلات الرئيسية التي تواجه المستهلكين، مثل ما إذا كان منتجك ذو جودة أعلى من المنتجات الأخرى في السوق، مما قد يجعل منتجك أكثر تأثيرًا بين العملاء.


 


ثانيًا: تحديد نوع الجمهور المستهدف بناءً على سلوكهم:


يساعد تقسيم الجماهير إلى مجموعات أو فئات على إنشاء حملات تسويقية مناسبة لهم. يمكنك تقسيم المجموعات المستهدفة بناءً على سلوكها على النحو التالي:


1. حدد نوع الجمهور على حسب نيتهم للشراء:


هناك العديد من سلوكيات الشراء التي يفضلها المستهلكون، وسيساعدك تقييدها وتصنيفها في استهدافها بشكل أفضل في حملاتك التسويقية. وهذه السلوكيات هي:


السلوك المعقد:


السلوك المعقد عبارة عن مجموعة من المستهلكين الذين يرغبون في شراء منتج معين، لكنهم يرغبون في جمع مزيد من المعلومات حول هذا المنتج قبل الشراء، وهذه البيانات ضرورية لهم لمنحهم جميع المعلومات التي يحتاجونها حتى تتمكن من جذبهم. اجعلهم يشترون منتجك.


السلوك المعتاد:


غالبًا ما يتخذ المستهلكون قرارات الشراء بسرعة عند التسوق للحصول على منتجات عامة أو منخفضة السعر، ويميل المستهلكون عن غير قصد إلى شراء منتجات المصممين تحت تأثير المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات.


سلوك الشراء الذي يحد من التنافر:


غالبًا ما يختار الأشخاص شراء المنتجات بسرعة ودون مراعاة لعدم وجود العديد من العلامات التجارية الأخرى للاختيار من بينها، ويفضل هؤلاء المستهلكون شراء المنتجات التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم.


السلوك المتنوع:


يحدث هذا النوع من الشراء عندما يرغب المستهلك في تجربة منتج جديد لإضافة التنوع إلى حياته اليومية، لذلك يقرر شراء منتج معين يتم الإعلان عنه بشكل كبير حتى يعرف مدى اختلافه عن المنتج الذي يشتريه بانتظام.


السلوك المندفع:


غالبًا ما يقضي الأشخاص ذوو سلوك الشراء الدافع القليل من الوقت أو لا يقضون أي وقت في اتخاذ قرارات شراء دافعة دون أي بحث مسبق عن المنتج، مثل شراء سيارة أو منزل. قد تكون هذه القرارات السريعة بسبب عوامل تتعلق بتصور المشاهير للمنتج أو الإعلان.


السلوك المسرف:


يهتم هؤلاء المشترون بجودة المنتج أكثر من التكلفة، ويفضلون العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة التي تقدم خدمة عملاء رائعة، ويبنون علاقات قوية مع المستهلكين، ويتخذون قرارات الشراء بناءً على ما يشعرون به أو يفكرون فيه بشأن العلامة التجارية.


السلوك المقتصد:


يركز هذا النوع من المستهلكين على توفير المال وشراء المنتجات في حدود الميزانية، وقد يهتم بسعر المنتج أكثر من العوامل المهمة الأخرى مثل العلامة التجارية أو ميزات المنتج. يمكنك بسهولة جذب هؤلاء المستهلكين من خلال تقديم أسعار وكوبونات تنافسية.




2. حدد نوع الجمهور على حسب اهتماماتهم:


اجمع أكبر قدر ممكن من البيانات حول هوايات واهتمامات جمهورك المستهدف من أجل الكشف عن دوافعهم وسلوكهم الشرائي.


3. حدد نوع الجمهور على حسب ثقافاتهم:


تعرف على ثقافات هذه المجموعات لفهم من هو الشخص المستهدف وما هي أفضل طريقة للتواصل معه.


4. حدد نوع الجمهور الذي يتوافق مع نوع حملتك:


1- حملات الإيميل: يمكنك استخدام الرسائل مع النصائح أو الأخبار لجذب العملاء المحتملين والجماهير المستهدفة والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.


2- حملات الإعلانات: يمكنك استخدام الإعلانات المجانية والمدفوعة لإغراء العملاء بشراء منتجاتك وخدماتك، ومساعدتهم على تبسيط حياتهم اليومية.

واستخدام إعلانات Facebook أو إعلانات Google أو إعلانات Instagram لاستهداف العملاء المحتملين الذين يبحثون عن حلول مبتكرة.


3- حملات مواقع التواصل الاجتماعي: يمكنك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة منشورات مؤثرة ومفيدة أو مقاطع فيديو إرشادية.

أو يمكنك نشر سلسلة من المقابلات مع شخصيات معروفة من جمهورك لجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين وزيادة ولاءك العملاء الحاليين.

و يمكنك الاستفادة من الحملات الإعلانية المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي التي ذكرناها قبل.