طرق تسويق المنتجات: تعلم كيف تسوق لمنتج جديد بنجاح
02 أكتوبر 2022

طرق تسويق المنتجات:  تعلم كيف تسوق لمنتج جديد بنجاح
نرمين عبد المنعم

يقصد بتسويق المنتجات على أنها العملية الصحيحة لتحويل سلعة أو منتج من مجرد منتج إلى الاحتياجات الأساسية للمستهلكين والمستخدمين.

بمعنى آخر، كيفية تسويق منتج جديد هي عملية ذكية يتم من خلالها جذب الأشخاص المهتمين بمنتج أو خدمة تقدمها الشركة للتعرف عليها وشرائها.

وهذا سيحدث من خلال إجراء أبحاث السوق، وتحليل وفهم العملاء المستهدفين المثاليين لشراء المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل التسويق جميع جوانب الأعمال، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلان.




بداية علم التسويق

بالحديث عن كيفية تسويق المنتجات، نجد أن مفهوم التسويق بشكل عام قد تشكل خلال الثورة الصناعية في أوائل القرن الثامن عشر، وأن التسويق كان جزء في البداية من علم الأقتصاد.

ثم أخذ يتشكل في أشكال كثيرة ومتغيرة بسبب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العالم خلال هذين القرنين.

وقد ظهرالتسويق بمفهومه الحديث في أوائل القرن التاسع عشر، حيث ظهرت كتب خاصة للتسويق وأبرزهل كتب كوتلر الذي يعرف على أنه الأب الروحي للتسويق.




كيف ظهر علم التسويق

أصبح من السهل شراء مجموعة متنوعة من السلع والضروريات حيث كان هناك وفرة في الضروريات في السوق تجاوزت طلب المستهلكين، وكان هناك الكثير من السلع والمنتجات في المتاجر والمستودعات أكثر مما يحتاجه الناس ( المستهلكين).

وفي ظل حالة السوق الملئ بالبضائع والمنتجات، ذهب المصنعون إلى العمل على تطوير فهمهم لاحتياجات ومتطلبات العملاء والمستهلكين، ثم قاموا بتطوير المنتجات التي تلبي احتياجات المستهلك.

مع اشتداد المنافسة وتطور أسواق الأعمال العالمية والمحلية على أساس يومي، فإنها تدفع المنتجين للبحث عن تقنيات جديدة لعرض منتجاتهم وتوزيعها وتسويقها والترويج لها.

وتطورت الآليات إلى النقطة التي تمس فيها كل منطقة.

حيث تبذل المنتجات والوجهات والشركات قصارى جهدها لإقناع المستهلكين بأن المنتج أو الخدمة التي يقدمونها هي الأفضل في السوق وأفضل من كل المنافسين.




طرق تسويق منتجات بأحدث الطرق


كما نعلم جميعًا، فإن نجاح أي تسويق منتج يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشركات والمؤسسات.

وهو عملية دعم خدمات الشركة وزيادة الأرباح والمبيعات، وكذلك استراتيجيات الإدارة للمساعدة في زيادة المبيعات.

ومن تشمل استراتيجيات الإدارة عملية التسويق والمبيعات، وخاصة مع ازدهار التجارة الإلكترونية.

إن عملية تسويق المنتجات في ظل التكنولوجيا والتحول الرقمي لم تعد تقتصر على الطريقة التقليدية بل تجاوز الأمر إلى الطرق الحديثة في التسويق مثل:


1- الحصول على متجر الكتروني 


نظرًا لجميع التطورات التكنولوجية، لا سيما في ظل أزمة Covid-19، بدون وجود قوي على الإنترنت، من المستحيل تخيل أن أي عمل أو نشاط لشركة ما سيكون قادرًا على تحقيق النجاح الذي تحتاجه وتحقيقه دون وجود قوي على الإنترنت.

الخطوة الأولى في هذا الوجود هي امتلاك متجر إلكتروني احترافي لعرض الخدمات والمنتجات، من المرجح أن يتسوق الجميع عبر الإنترنت أكثر من الخروج لضمان الصحة والسلامة.


2- ضرورة الظهور في محرك البحث 


بعد أن يكون لديك متجر على الإنترنت، حان الآن دور عملائك المستهدفين للبحث عن متجرك عبر الإنترنت في محرك بحث مثل متجر أمازون.

ويجب أن تتمتع الشركات بحضور قوي في نتائج محركات البحث، مثل تحسين محركات البحث وإعلانات Google


3- وجود خطة محتوى مميزة


نعم، ابدأ بالمحتوى، نعم، إذا كنت ترغب في الوصول إلى عملائك بشكل صحيح، يجب أن يكون لديك خطة محتوى تتوافق مع أهداف وغايات علامتك التجارية قبل الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي لضمان إدارة التسويق بشكل صحيح وفعال.


4- التواجد على السوشيال ميديا


عندما يتعلق الأمر بإدارة التسويق المناسبة، قم بإنشاء حسابات أو صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram.

ثم حاول زيادة عدد المتابعين الدائمين، والتواصل مع عملائك من خلال نشر محتوى رائع على هذه الصفحات بشكل يومي، ومستمر.




أخيرًا، بعد أن تعلمت كيفية طرق تسويق المنتجات، وكيفية إدارة التسويق بشكل صحيح.

سيكون لديك بلا شك المزيد من الأسئلة المتعلقة بإدارة التسويق لدعم شركتك وزيادة الأرباح والمبيعات.

لذلك لا تتردد في الاتصال بنا Icon technology solutions والتواصل معنا من أجل تسويق منتجاتك بشكل صحيح وتطوير أعمالك من خلال بناء مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية، والتسويق لها عبر الإنترنت .