ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

ربما تكون سمعت عبارة “تسويق المحتوى” العديد من المرات واستوقفك الأمر إلى البحث عن ماهيته؟

يعد التسويق بالمحتوى هو أكثر المحطات دقة عندما يتعلق الأمر بزيادة الوعى بعلامتك التجارية، وتوليد العملاء محتملين وكسب ثقتهم وزيادة الأرباح طبعًا.

يعتبر التسويق بالمحتوى أقل طرق التسويق تكلفة وجهد، لأنه استراتيجية تدور حول بناء محتوى لعلامتك التجارية باستخدام الإنترنت.

ولأنه يعمل كذلك على زيادة الوعى بالعلامة التجارية عن طريق تطوير، وتوزيع محتوى مفيد وبه معلومة لجمهورك.

وقبل البحث عن أنواع التسويق بالمحتوى يجب إدراك مفهومة في البداية.

لذا سوف نستعرض في هذا المقال ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعرف التسويق بالمحتوى بأنه شكل من أشكال التسويق يعتمد على استخدام المحتوي في التسويق، والوصول إلى شريحة جديدة من العملاء المتواجدون على مختلف منصات الأنترنت.

ومحاولة كسب ثقتهم وتحويلهم من مجرد عملاء محتملين إلى عملاء حقيقين، ولا يقف الأمر إلى هذا الحد بل يهدف هذا النوع من التسويق إلى تكوين علاقات جيدة من العملاء.

والوصول إلى مراحل متقدمة من ولاء العملاء، فيصبحوا هم بأنفسهم قناة تسويقية جيدة لك ولعملك.

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

المدونات -blogs:  

إن امتلاك شركتك لمدونة على الويب سايت الخاص بك تتوافق مع المنتجات، والخدمات والسوق المستهدف، لجذب العملاء المحتملين الذين يبحثون حلول لمشاكل تواجههم وحلها في عملك.

تعمل المدونات على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث، وإمكانية ظهورك بسهولة وهى طريقة منخفضة التكلفة لزيادة الزيارات على موقعك الإلكتروني.

وعند البدء في الكتابة في المدونة، يجب أن تضع في الاعتبار بعض النقاط:

  • وضع إستراتيجية المحتوى الجيد لا يبدأ من العدم، بل ينتج من بحث وتدقيق ودراسة المنافسين وما يرغب فيه جمهورك.
  • استعمل الكلمات الافتتاحية في كتابة العناوين بطريقة صحيحة ومثيرة للاهتمام، فلهذا تأثير كبير على زيادة عدد الزيارات وتحسين محركات البحث SEO مما سيدفع إلى ظهورك في مقدمة البحث.
  • اجعل المحتوى الخاص بك مركزًا وملائمًا لما يقدمه منتجك ويحل مشاكل جمهورك.

ولكى تصبح فرص ظهورك أعلى يجب أن تراعى عدد الكلمات بالمدونة، حيث يبلع متوسط عدد الكلمات بالمدونة 1.142 كلمة.

ولكن يظل للمحتوى الطويل نصيب الأسد حيث يبلغ عدد الكلمات 3.000 كلمة، وبالتالي تصبح فرصة الظهور أعلى في مقدمة ومحركات البحث، ويسهل على عملائك إيجادك.

مقاطع الفيديو – Videos: 

تعتبر مقاطع الفيديو من أكثر أنواع المحتوى جاذبية وتفاعل، حيث تنتشر سريعًا بين الناس ويتم التفاعل عليها والاحتفاظ بها.

وتعد الفيديوهات من طرق المحتوى عديدة الاستخدامات، وذلك لأنك تستطيع التنويع في محتوى الفيديوهات التي تقدمها إلى عملائك عن مجال عملك، ومنتجاتك، واهميته وفوائده.

وتشركه بكل التحديثات على هيئة فيديوهات شيقة وممتعة، تجعلهم يرغبون في رؤية المزيد والمتابعة.

الرسوم البيانية Infographic:

الرسوم البيانية هي محتوى ممتع وملفت للنظر بالرسوم وتناسق الكلام المكتوب به، وتصلح الرسمة البيانية بجدارة في عرض الإحصائيات، والنتائج بطريقة سهلة وبسيطة كأنها لوحة متكاملة تطرب العين .

وتعتبر المنصات الأكثر استخدامًا لل infographics هي فيسبوك وإنستغرام وتويتر، حيث يتماشى بشدة مع منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام وذلك لأن جمهوره يفضل الصور بشدة .

دراسة الحالة case study:

يتميز محتوى دراسة الحالة بأنه أكثر المحتويات فعالية، وذلك لأنه يعرض تجربة حقيقة مر بها المستخدم ويرى العملاء أشخاص حقيقيون يعرضون تجربتهم مع منتجات الشركة.

وقد تم الاستفادة منه بشكل إيجابي وكيف أثر المنتج في حياة العميل الذي كان يواجه مشكلة ما، وتم إيجاد حل هذه المشكلة أخيرًا بفضل منتج الشركة.

الكتب الإلكترونية E-Books:

الكتب الإلكترونية هي من أكثر الطرق القيمة لمنح عملائك معلومة، وإفادة من شكرتك وكسب ثقتهم وولائهم بشكل دائم، وهى ليست إعلانًا تجاريًا عن شركتك وخدماتك وما تقدمه.

ويمكن وضع Form يملؤه من يرغب في تحميل الكتاب، حيث سوف تساعدك البيانات في تحديد جمهورك بدقة، ومعرفة ما يرغب لوضعه في خططك المستقبلية.

محتوى ينتجه العميل User-generated content:

يتميز محتوى دراسة الحالة بالمصداقية والشفافية، وذلك لأن من سيقوم بعمله هو عملائك بأنفسهم، ويقومون بمشاركته على منصات التواصل الاجتماعي.

ويهدف ذلك إلى عرض منتجاتك، وخدمات بشكل مختلف، وكيف أثرت شركتك بشكل إيجابي على حياة عملائك، مما يدفع جمهورك على الاهتمام بمنتجاتك، والاتجاه إلى شركتك .

الميمز Memes:

يعتبر من أكثر أشكال التسويق بالمحتوى جاذبية وانتشارًا؛ وذلك لأنه عبارة عن صورة تحتوى على نص يعبر عن موقف، ولكن بشكل مضحك.

ويتم تداول الميمز بشكل سريع على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتوافقه مع حملات السوشيال ميديا.

شهادات ومراجعات العملاء Testimonials and customer reviews:

يعد شهادات وأراء العملاء من أكثر المحتويات فعالية، وانتشار سريع؛ وذلك لأنه يقوم به عملائك بأنفسهم، يتحدثون بشكل ملخص وسريع عن مميزات شركتك وما عاد عليه من استخدام منتجات الشركة.

المؤثرين Influencers:

يعد استخدام الإنفلونسر أمرًا مهمًا في زيادة الوعى بعلامتك التجارية، والترويج للحملات الإعلانية، وزيادة انتشارها بين الجمهور والمتابعين.

ويكون مكسب كبير لعلامتك التجارية، وذلك لأنه يقوم بتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين، وبالتالي يزيد الثقة في شركتك ويجعل علامتك التجارية متألقة وحاضرة في ذهن العميل.

وأخيرًا يعد التسويق بالمحتوى وسيلة جيدة لزيادة الوعى بعلامتك التجارية وزيادة ثقتهم بك فيهم وترسيخ الولاء فيهم اتجاه علامتك التجارية.

Scroll to Top