كيف تدير متجرك الإلكتروني بنجاح؟

في الآونة الأخيرة، أصبحت المتاجر الإلكترونية مهمة جدًا نظرًا لتنوعها وراحتها.

وأصبح المستهلكون لا يحبون الذهاب للتسوق، لأن السوق في متناول أيديهم بالفعل، من خلال إجراء عمليات شراء إلكترونية على مواقع الويب المصممة خصيصًا للتجارة الإلكترونية والإلكترونيات.

عندما بدأت التجارة الإلكترونية لأول مرة، لم نكن نعرف كيفية التسوق عبر الإنترنت، لذلك تم اعتبارها جديدة نسبيًا.

وكان الناس يخشون التعرض للسرقة أو من المحتمل تحويل الأموال ثم التعرض للغش، لذلك تجنب الناس التسوق عبر الإنترنت، ولكن بمرور الوقت أصبحت هذه المتاجر الإلكترونية شائعة، وأصبح الطلب عليها كبيرًا.

فبسبب الاستماع إلى الأقارب والأصدقاء الذين يخبروك أنها تجربة جيدة جدًا، وبالتالى يتولد لديك الحماس لتجربة أشياء جديدة.

المتجر الالكتروني ما هو؟

المتجر الإلكتروني: هو موقع إلكتروني يتيح لك عرض منتجاتك، وجذب العملاء إليها للوصول إلى أكبر مجموعة من الأشخاص المهتمين بالمنتج.

بحيث يكون لزائر المتجر خيارات متنوعة يمكن من خلالها اختيار ما يناسب اهتماماته واهتماماته.

طرق التسويق لـ المتاجر الإلكترونية:

1- إنشاء حملة إعلانية:

إنشاء إعلان جذاب يجذب انتباه العملاء لتشجيعهم على زيارة المتجر الإلكتروني وإتمام عملية الشراء.

2- وضع خطة محتوى لجميع منصات الوسائط الاجتماعية:

ضمان أنواع محتوى متسقة عبر المتاجر وعبر الشبكات لتحقيق أقصى قدر من التفاعل والمشاركة مع المعجبين. مثال: إذا كنت تمتلك متجرًا عبر الإنترنت يبيع الإلكترونيات، فإن تفاعلك على Instagram مثالي مع الصور عالية الدقة مع وضع أوصاف الفيديو لمنتجاتك.

3- الانخراط مع العملاء في الشبكات الاجتماعية:

تحفيز العملاء على تصوير المنتجات التي يشترونها من متجرك لزيادة قاعدة عملائك، وبناء هوية إلكترونية يصعب على المنافسين تكرارها.

المهام الأساسية لـ المتجر الإلكتروني :

1- قناة بيع إضافية يمكنك من خلالها بيع منتجاتك او خدماتك.

2- احصل على تقارير مفصلة عن العملاء المستهدفين، على سبيل المثال باستخدام Google Analytics.

3- استهداف شرائح السوق الجديدة مع محاولة تلبية احتياجات قاعدة العملاء الحالية.

مسؤوليات مدير المتجر الإلكتروني :

سيكون المدير مسؤولاً بشكل أساسي عن إدارة المتجر حيث سيتعين عليه اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بمتجره.

والإشراف على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة الحملات الإعلانية.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون مسؤولاً بشكل أساسي عن إيجاد منتجات عملية جديدة وتطوير المبادرات الإستراتيجية مثل إدارة التوظيف والمخزون.

1- مظهر وتصميم المتجر: من الضروري مراعاة شكل وتصميم الواجهة المقدمة للمستخدم، حيث إنها جذابة للغاية للعميل، ويمكن من خلالها تحقيق أفضل تجربة مستخدم يمكن الوصول إليها.

2- البحث والتطوير: بصفتك مدير متجر، عليك مواكبة التطورات الجديدة في مجال التسويق الإلكتروني وتطبيقها على متجرك. من خلال البحث والتطوير.

يمكنك تحقيق ما يبحث عنه العملاء الجدد من خلال استهدافهم، مع الاستمرار في الحفاظ على عملائك الحاليين.

3- الإدارة والتوظيف والتدريب: يمكنك الاستفادة من خبراتهم الحالية من خلال تقسيم المهام بين الموظفين وتقييم أدائهم وتوظيف أشخاص جدد لديهم الخبرة المطلوبة لإدارة متجرك عبر الإنترنت.

يجب عليك أيضًا تدريب جميع الموظفين على الامتثال لعمليات التسويق الإلكتروني.

4- الإدارة المالية والتخطيط والميزانية: يجب أن يكون هناك اقتراح ميزانية سنوية تتوافق مع الرؤية العامة للشركة، ويجب أن تكون هناك خطة مقسمة حسب الميزانية، بما في ذلك التخطيط المالي لإطلاق الحملات الإعلانية.

لضمان تحقيق الأهداف الإعلانية و تعزيز هوية الشركة وصورتي النفسية العملاء المستهدفين.

ما المهارات التي يجب أن يمتلكها مدير التجارة الإلكترونية:

يجب أن يكون مدير قسم المتجر عبر الإنترنت في الشركة شخصًا منظمًا يعتمد على البيانات والأرقام التحليلية، لاتخاذ القرارات التي تجعل المتجر ناجحًا ومربحًا.

قم بعمل وظيفتين أو أكثر إذا لزم الأمر. في الوقت نفسه، احرص على القيام بذلك طريقة ممتازة لحل المشكلات بالطريقة العلمية الصحيحة، مع التأكد من أنه يواصل عمليته بطريقة منظمة وبوتيرة ثابتة.

حيث يتجنب الارتجال في اتخاذ القرارات التي من شأنها تدمير الصفقات التي كان يتعامل معها سعياً وراء النجاح، يجب على المديرين أن ينظروا في كل شيء بشكل كلي قبل اتخاذ أي قرارات، وخالية من التحيز.

و القدرة على إدارة فرق العمل من خلال إسناد المهام الصحيحة بناءً على مهاراتهم الممكنة

1 – المرونة: يجب على من يعمل في مجال التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى العمل لساعات طويلة في مختلف المواسم والظروف، أن يكون لديه أيضًا القدرة على الاستجابة للأحداث غير المتوقعة.

لأن السوق يمكن أن يتغير بسرعة، لذلك من الضروري التكيف مع التغيرات التي تحدث من وقت لآخر السرعة والمرونة في أداء العمل.

2- التواصل: يجب أن يكون لديه القدرة على التواصل بشكل فعال مع أعضاء الفريق والعملاء وشرح لهم الأهداف والخطط المستقبلية، عند مشاركة هذه التفاصيل يمكنك بناء الولاء وبالتالي كسب أعضاء الفريق والعملاء.

3- الاحتراف والاحتراف: وهذا يعني أنه يتعين على المديرين الإشراف على الأقسام والفرق داخل الأقسام، والتحدث مع العملاء، ومقابلة المصممين والمبرمجين، إلخ. قراراته وطريقة تعامله احترافية.

4- المعرفة الفنية: يجب أن يتمتع مديرو التجارة الإلكترونية بمهارات فنية عالية لإدارة القسم بالكفاءة المطلوبة.

وتشمل هذه المهارات التعامل مع عدد من الإجراءات المكتبية أهمها إكسل وقواعد البيانات والتحليل المالي والتصميم وفهم كيفية عمل محركات البحث والتسويق الإلكتروني.

 

Scroll to Top